اضرار الكورتيزون الاضرار اللاحقة بال

اضرار الكورتيزون الاضرار اللاحقة بال. فإن ارتفاع السكري عند من يتناول الكورتيزون عادةً ما يكون في الناس الذين عندهم استعدادٌ للسكري، مثل أن يكون في العائلة من عنده داء السكري، وعادةً لا يظهر عند الكثير من المرضى الذين يتناولونه إذا لم يكن لديهم استعداد لداء السكري. فأرجو منكم توضيح سبب ما حدث لي:

الاسعافات الاولية للتسمم اولا تعريف السم عبارة عن اي مادة صلبة او
الاسعافات الاولية للتسمم اولا تعريف السم عبارة عن اي مادة صلبة او from m.facebook.com

الآثار جانبية خطيرة للكورتيزون ردود الفعل التحسسية مثل الطفح الجلدي ، مثير للحكة ، قشعريرة ، تورم الوجه أو الشفاه أو اللسان. واستعمالات الكورتيزون المتعددة تتضمن أيضاً علاج التهابات المفاصل والعظام، التهابات الأمعاء والقولون والعيون والرئتين والدرن، أما الاستخدام الأشهر فيكمن في حالات زراعة الأعضاء، لأن الكورتيزون يعمل على تقليل مناعة الجسم، ما يمنع رفض الجسم للعضو المزروع، إضافة إلى أنه يساعد على خفض هرمون الذكورة، لذلك يوصى باستعماله لتنظيم الإباضة. فهل هذه التصورات حقيقية، حيث.

آثار مرهقة ليس فقط للجسد المتخم بشيء جانبي وإنما أيضاً لـ»نفسية» المريض التي تنقلب نحو الكآبة، في غالب الأحيان.

فإن ارتفاع السكري عند من يتناول الكورتيزون عادةً ما يكون في الناس الذين عندهم استعدادٌ للسكري، مثل أن يكون في العائلة من عنده داء السكري، وعادةً لا يظهر عند الكثير من المرضى الذين يتناولونه إذا لم يكن لديهم استعداد لداء السكري. ويعد الأطفال وكبار السن الأكثر عرضه لهذه الأضرار. الآثار جانبية خطيرة للكورتيزون ردود الفعل التحسسية مثل الطفح الجلدي ، مثير للحكة ، قشعريرة ، تورم الوجه أو الشفاه أو اللسان.

تعرف على أبرز أضرار الكورتيزون المرتبطة به سواء على شكل حقن أو دواء، والتي تتمثل في:

أدوية الكورتيزون مختلفة الأشكال فهو يتواجد على شكل أقراص وحبوب للبلع ، أو للحقن ، وأيضاً كعلاج موضعي كمراهم وكريمات للجلد ، كما يتواجد على هيئة بخاخات للصدر ، والأنف ، ويختلف تركيز الكورتيزون وقوته تبعاً للحالة المرضية. واستعمالات الكورتيزون المتعددة تتضمن أيضاً علاج التهابات المفاصل والعظام، التهابات الأمعاء والقولون والعيون والرئتين والدرن، أما الاستخدام الأشهر فيكمن في حالات زراعة الأعضاء، لأن الكورتيزون يعمل على تقليل مناعة الجسم، ما يمنع رفض الجسم للعضو المزروع، إضافة إلى أنه يساعد على خفض هرمون الذكورة، لذلك يوصى باستعماله لتنظيم الإباضة. وتضم المضاعفات الناتجة عن استخدام حقن الكورتيزون ما يلي:

بالنسبة لـ اضرار الكورتيزون على الأطفال، فإ ذا كان طفلك يعاني من الربو أو التهاب الأنف التحسسي ( حمى القش )، فقد يصف طبيب الأطفال الكورتيزون، والذي يشار إليه أيضًا باسم الستيرويد، وهذه الأدوية هي الأفضل لتقليل التورم والتهيج (الالتهاب) الذي يحدث مع الربو أو الحساسية.

احتباس المياه، زيادة الوزن، تورّم في الوجه، هشاشة العظام. فهل هذه التصورات حقيقية، حيث. كثيرا ما يتردد اسم الكورتيزون في الأوساط الطبية، بل حتى المرضى أصبح الكورتيزون شائعا بينهم، واشتهر بين العامة أنه مضر وخطير، حتى إن بعض المرضى يخبر طبيبه المعالج بأنه لا يريد الكورتيزون.

احتباس السوائل فشل القلب ، مع أعراض مثل:ضيق في التنفس ، معدل ضربات القلب السريع ، تورم الذراعين والساقين ضغط دم مرتفع مشاكل العضلات.

ويقول ان الكورتيزون سلاح ذو حدين ومن المعروف انه هرموني طبيعي تفرزه الغدة الكظرية الموجودة فوق الكليتين، وللكورتيزون استعمالات عديدة خاصة في الأمراض الجلدية كأمراض الحساسية مثل الاكزيما، الربو، التهاب الأنف التحسسي والارتكاريا. آثار مرهقة ليس فقط للجسد المتخم بشيء جانبي وإنما أيضاً لـ”نفسية” المريض التي تنقلب نحو الكآبة، في غالب الأحيان. ولكن هناك اضرار قد يسببها الكورتيزون وهى أضرار حقن الكورتيزون على الصحة 1:قد تسبب حقن الكورتيزون لفترات طويلة عدوى فى المفاصل.

فقد يسبب ظهور شعيرات دموية وبخاصة في مناطق الوجه، خطوط حمراء وبيضاء بالجلد، تقرحات وسهولة التجريح في مناطق كثرة استخدامه، زيادة حب الشباب، وردية الوجه نتيجة استخدامه بالوجه، حبوب حول الفم، اضطرار بتصبغ الجلد، ظهور شعر خفيف في بعض المناطق، حساسية شديدة للضوء، بطء التئام الجروح وإصابتها بالالتهابات البكتيرية.

هذه بعض من «الآثار الجانبية» المرتبطة بعلاج الكورتيزون على المدى الطويل. وفقا لما ذكره موقع mayoclinic فأن حقن الكورتيزون يتم اجراؤها فى بعض الحالات ومنها (مرض النقرس، التهاب اللفافة الأخمصية،التهاب المفاصل الصدفى،التهاب المفاصل التفاعلى، التهاب المفاصل الروماتويدى، التهاب الوتر). تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر google news

أضف تعليق